tobe or n't tobe
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

بعض الفتاوي المهمه

اذهب الى الأسفل

بعض الفتاوي المهمه Empty بعض الفتاوي المهمه

مُساهمة من طرف hggbuyhbhx الثلاثاء ديسمبر 09, 2008 2:55 pm

الكذب في التشات

س: صديق يستخدم التشات(chat) ولكن باسم فتاة ويتكلم مع الشباب على أنه فتاة وهؤلاء يبعثون له نقوداً على أمل أن يسافر إلى بلدهم ولكنه لن يسافر إليهم وإنما يأخذ النقود ويسكت. وعندما سألناه: ما الهدف من فعلك هذا؟ قال: حتى أعلمهم درساً هو أن التشات (chat) كله لعب ولا يمكن الاعتماد عليه فما قولكم سيدي القائد في هذا الأمر؟

ج) لا يجوز للمسلم خداع الآخر فضلاً عن التورط في الكذب، وما يأخذه من النقود التي ترسل إليه تكون حراماً عليه ومن أكل المال بالباطل، فيجب عليه ارجاعها الى من ارسلها اليه.

دية من توفي إثر حادث سيارة

س: حصل حادث سيارة مروع أدى إلى موت السائق وبعض الركاب. هل تجب الدية على صاحب السيارة أم على السائق؟

ج) ليس على تركة سائق السيارة الميت ولا على صاحب السيارة دية من توفي إثر حادث السيارة ما لم يحرز أن السائق بتقصيره تسبّب إلى هلاك الركاب.

شراء أسهم البنوك الربوية بقصد الاستفادة من ارتفاع القيمة

س: هل يجوز شراء أسهم البنوك الربوية بقصد الاستفادة من ارتفاع قيمة السهم لا بقصد الاستفادة من أرباح السهم؟
ج) لا يجوز شراء أسهم البنوك أو المؤسسات المالية الربويّة


إعطاء الصدقة للأقارب

س: هل يجوز اعطاء الوالدين او الاخوان الصدقة؟
ج) يجوز مطلقاً في الصدقة المستحبة وإذا كانوا فقراء في الصدقة الواجبة ولم يكونوا واجبي النفقة كالوالدين أو الأبناء إلا إذا أعطاهم إياها زائداً عن نفقتهم الواجبة من باب التوسعة عليهم.


تقديم الحج على سائر الأمور

س: إذا أصبحت قادراً على الزواج و الحج في آن واحد، فأيهما أقدّم الحج أم الزواج؟
ج) تقدّم الحج إلا إذا كان في ترك الزواج مشقة أو حرج وكان الزواج ممكناً لك فعلاً فحينئذٍ لا يجب الحج عليك في مفروض السؤال.


اتّباع العقل في الأحكام

س: لو عملت عملاً والتفت إلى السؤال عن حكمه لكني أكاد أجزم أنه جائز بالعقل فهل يجب علي السؤال عن حليته من حرمته؟ و إن وجب السؤال فهل الوجوب فوري؟
ج) دين الله عزّ وجلّ لايصاب بالعقول ويجب تعلم المسائل الابتلائية قبل العمل والابتلاء بها.

دور العرف في تحريم الحلال
س: هل يكون للعرف دخل في تحريم بعض الأمور المحلّلة لذاتها؟

ج) الأمر المحلل شرعاً لذاته لا يصير حراماً لمجرد كونه على خلاف سليقة العرف ونظره إلا إذا كان مما يترتب عليه في نظر العرف مفسدة مهمّة بحيث يصير بملاحظة ترتب تلك المفسدة عليه حراماً شرعاً، والمراد بالعرف، عرف مجتمع المكلف وأهالي بلده

hggbuyhbhx

المساهمات : 14
تاريخ التسجيل : 18/09/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى